المصري العلماني

المصري العلماني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حول اسم مصر "egypt"...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:21 pm

بعض ما وجدت على النت من فقرات أو مواضيع حول اسم مصر"egypt"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:22 pm

يختلف إسم بلدنا من لغة إلى لغة فالأسماء لها نفس النطق فى جميع اللغات

كانت مصر تسمى "كمت" فى العصر الفرعونى، وساكن مصر يسمى كمتى

وعند هجرات العرب إليها، وحيث أن اللغة متأثرة بالبيئة، فإن الحرف كاف يعتبر حرف خفيف، فقد إستبدل بحرف القاف من قبل المهاجرين العرب، حيث أن الحياه فى صحرائهم تجعل لغتهم أكثر قوة وأكثر صرامه، وأصبح ساكن مصر يسمى "قمتى"

وبالطبع فنحن نعرف أن حرف الباء وحرف الميم كانتا من الحروف المترادفة فى اللغة العربية "إن أول ببيت وضح للناس للذى ببكة" لذا استبدل حرف الميم بحرف الباء وأصبح إسم مصر "قبت أو قبط" وأصبح ساكن مصر يسمى قبطى

ومرة أخرى فإن حرف القاف يعتبر من الحروف القوية فى لغة الإغريق والرومان الذين إعتادوا أن

يكونوا فى مصر فتحرفت الكلمة إلى جبت

ونظرا لأن الأسماء تنتهى عندهم بمقطع أوس مثل بطليموس وخلافه، فأصحبت كلمة مصر جبتيوس

، إلا أن لفظها كان صعبا لذا إضيف حرف الألف فى أول الكلمة لتسهيل النطق كما نفعل نحن مع بعض الكلمات مثل إسبيسيال وإستميشن، لذا أصبح إسم مصر إيجبتيوس


نقل الإسم إلى باقى أوروبا مع حزف مقطع أوس الأخير ليصبح إسم مصر إيجبت

لكن إين مصر، أو من أين أتت كلمة مصر

كلمة مصر هى علم للدلالة على القطر أو الدولة،

وعندما يكون هناك علم على علم لا يحتاج تعريف بإسمه

، مثلما يقول الريفى أنا ذاهب إلى البد، بدون ذكر إسمها فيدل ذلك على بلده التى تعتبر علم بالنسبه له،

كذلك كنا نعتاد أن نقول إن الست تغنى ونعنى أنها ام كلثوم بدون ذكر إسمها، ونظرا لإرتفاع شأن

مصر على مستوى العالم، وإعتبارها علم على علم فلا حاجه لذكر إسمها، فيكفى أن نقول البلد أو نقول

مصر فهى علم على علم لا تحتاج لذكر إسمها، ومن هنا أصبح مجرد قول مصر يعنى مصر، أقصد يعنى إيجبت أو كمت


المصدر: http://www.as7apcool.com/vb/showthread.php?p=2784402
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:27 pm


اولا كلمة مصر :-





* أنه و منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وردت مسميات مصر على النحو التالي:

اللغة الأكدية = مصرى ، اللغة الآشورية = مشر ، اللغة البابلية = مصر ، اللغة الفينيقية = مصور ،اللغة العربية القديمة = مصرو ، العبرية = مصراييم .

اى انها عرفت بتسميات قريبه من كلمة مصر الحالية، أما عن الأصل المصري لتلك الكلمة والمرجح أنه انتقل لهذه اللغات- فهو كلمة " مجر" أو " مشِر "، والتي تعني المكنون أو المُحصّن... وهي كلمة تدل علي كون مصر محمية بفضل طبيعتها ، ففي الشمال بحر ، وفي الشرق صحراء ثم بحر، وفي الجنوب جنادل (صخور كبيرة) تعوق الإبحار في النيل، أما الغرب فتوجد صحراء أخرى.. وحتى اليوم تعرف مصر لدى المصريين بأنها " المحروسة ".

** أما عن أصل كلمة مصر من وجهة النظر العربية: فكلمة " مصر" والتي جمعها " أمصار" تعنى المدينة الكبيرة ، تقام فيها الدور والأسواق و المدارس وغيرها من المرافق العامة ( راجع المعجم الوجيز مادة م ص ر)، فهكذا كان إطلاق هذا الإسم على مصر على أساس كونها من أقدم المدنيات الباقية .

و من يعلم فربما حدث العكس ، و انتقلت كلمة مصر (البلد) إلى العربية فأصبحت دلالة على معنى المدنية، نظرا لقربها من بلاد العرب .. ولكننا بهذا نجد أنفسنا وقد عدنا إلى وجهة نظر مبنية على فكرة الدكتور/ عبد الحليم نور الدين في أن الكلمة انتقلت من مصر إلى العرب .

*** أما عن أصل الكلمة من وجهة نظر الأديان و الكتب المقدسة، فنجد الرواية التوراتية تخبرنا عن

ان لنبي الله نوح عليه السلام ثلاثة اولاد , هم حام و سام و يافث
و الذي يهمنا الان هو حام , و له اربعة اولاد هم :
1- كوش , و قد سكن كوش بلاد السودان , و سميت قديما باسمه حيث معروف ان اسم السودان قديما هو بلاد كوش , و اليه ينسب اهل السودان و الافارقة .
2- فوط , و سكن الشمال الافريقي , و اليه ينسب شعوب بلاد المغرب .
3- كنعان , و سكن منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا .
4- مصرايم , و هذا الاخير سكن منطقة مصر العليا , و مصرايم هي الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية . فاذن اشتقاق اسم مصر في الاصل من الاسم العبري مصرايم , و يقال ان معناه هو البلد او المكنونة الحصينة , و يقال ايضا البسيطة الممتدة .



قال عبد الله بن عمرو: لما قسم نوح عليه السلام الأرض بين ولده، جعل لحام مصر وسواحلها، والغرب وشاطئ النيل ، فلما دخلها بيصر بن حام، وبلغ العريش، قال اللهم إن كانت هذه الأرض التي وعدتنا بها على لسان نبيك نوح، وجعلتها لنا منزلا، فاصرف عنا وباءها، وطيب لنا ثراها، واجر لنا ماءها، وأنبت كلأها، وبارك لنا فيها، وتمم لنا وعدك فيها،إنك على كل شيء قدير، وإنك لا تخلف الميعاد .
وجعلها " بيصر" لابنه " مصر" وسماها به .

ـ عليه فان اصول المصريين اجمالا هي لحام بن نوح ( حاميين

ثانيا كلمة Egypt:


اسم مصر القديم اللتي عرفها بها المصريون القدماء ( الفراعنة ) هو : ( هاك - اك - بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين ,و نظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان . فسيمت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح . و تنطق ( هيكو بتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر مع فتوحات الاسكندر المقدوني في عام 332 قبل الميلاد , ثم حكمها البطالمة من بعده الي سنة 31 قبل الميلاد , ومن بعدهم الرومان حتي فتحها عمرو بن العاص سنة 640 بعد الميلاد , اي ان الرومان و اليونان حكموا مصر بعد ما طردوا الفرس منها لمدة 972 تقريبا , في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , فنطقت عندهم ايجيبتوس Aigyptus بالجيم الجافة المصرية , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس . ( و مازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة و كذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة .

بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن اللذين عطشوا الجيم فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية .

اما عن كلمة قبط فهى تعنى كل المصرين سواء كان مسلما او حتى مسيحيا .

الكلمة «قبط» تعود في جذورها على أكثر الأقوال شيوعًا إلى كلمة: «آجبه» أي: أرض الفيضان، وهي بذلك تعود إلى أصول مصرية، أو تعبير: «حـ . ت كا - بتاح» وتعني: «مقر قرين الإله بتاح»، وهو: إله مدينة منف، وهو الاسم الذي كانت تعرف به المدينة، ولمّا كان التقليد قد جرى عند المصريين دَومًا بإطلاق، أو تعميم الاسم على البلد كلها، فقد حدث ذلك فيما بعد، وقد جرى هذا أيضًا على عاصمة مصر زمن الإمبراطورية المصرية القديمة، حيث يقول هيرودوت: «.. وكانت طيبة التي يبلغ محيطها ستة آلاف ومائة وعشرين ستادًا تسمَّى منذ القِدَم مصر».

المصدر: http://www.freetalaba.com/board/lofiversion/index.php?t7392.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:29 pm

يؤكد الباحثون أن الأصل الذي أُخذ عنه تركيب كلمة (إيجبت Egypt) التي انتقلت إلينا من اللغة الإغريقية عن طريق اللاتينية قد ضاع، وعلى ذلك ظهرت اجتهادات متعددة لتفسير أصل إطلاق تلك التسمية على أرض مصر.


أحد تلك التفسيرات أن المصريون القدماء عرفوا منف باسم حت-كا-بتاح (أي معبد روح بتاح)، وكان لهذه المدينة الهامة ميناء ضخما يسمى ايجيبتوس، ويقال أن الإغريق أخذوا يطلقون أسم الميناء إيجيبتوس الذي كان يعد أهم ميناء على النيل، ليدل على المملكة كلها حتى الشلال الأول (أي النوبة وجميع المساحة المعروفة باسم إثيوبيا).


إلا أن هناك تفسير أهم يوجد في لغة قدماء المصريين أنفسهم. فقد أطلقوا على بلدهم أسم "الأحمر والأسود"، حيث عبروا باللون الأحمر عن المساحات الصحراوية ذات المناخ الشبيه بمناخ الصحراء الكبرى، كما يصف الأحجار التي مكنت الحضارة الفرعونية من البقاء في تلك العظمة، أما اللون الأسود فعبروا به عن ذلك الوادي الممتد على جانبي نهر النيل، والذي يفيض في كل عام ليروي الأرض ويزودها بطمي تتكون منه أراض جديدة.


وعاش السكان المصريون القدماء على تلك الأرض السوداء "جبت" التي اتخذوا من لونها أسماً لبلادهم.
أما عن الأسم العربي فقد أطلقه سكان آسيا على مصر، وهو ينتمي الى اللغة السامية ولا زال مستعملاً في اللغة العربية حتى الآن.


المصدر: http://www.alltalaba.com/board/index.php?showtopic=38189
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:41 pm

موضوع اكثر من رائع ومفيد جداً خاصة وانك اضفت بعض المعلومات الجديدة ولذا قمنا بتثبيته ليكون فائدة لكل من يريد ان يعرف تارخ بلاده وننتظر منك مقالات اكثر من هذه النوعية ... شكراً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptian-secularist.ahlamontada.net
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 3:48 pm



ما هو اصل كلمة Egypte
أصل الكلمة هو (حت. كَ. بتح).وهي أسم مدينة منف (الجيزة اليوم).
وقد اختلف الكثير في معنى التسمية فمنها.
معناه (حت)تعني الحائط,المدينة , البيت،(كَ)تعني جاه, مجد و(بتاح) تعني الفتاح وهو معبود مدينة منف والتي كان فيها معبده الاكبر.ومجمل التسمية يعني بيت جاه الله ,بيت الرب جل جلاله.

المعنى الاخرهو (حت)تعني الحائط,المدينة , البيت،(كَ)تعني في اللغة المصرية القديمة الروح ,القوة,(بتاح) تعني الفتاح والتي أُقتصرت عن الكلمة بابتاح أي الفتاح و(با) تمثل (ال)التعريف في اللغة المصرية القديمة.

ومجمل المعنى هو (المدينة المحصنة بقوة الفتاح) أي المدينة المحمية والمحصنة والمصانة بقوة الله. والتي تحمل نفس معنى اللقب الذي كان يطلق على القاهرة في العصر المملوكي(مصر المحروسة)وتحمل نفس المعنى كما جيئ في القرآن الكريم (فلما دخلوا على يوسف ءاوى إليه أبويه وقال ادخلوا مصر ان شاء الله ءامنين)99 سورة يوسف .وقد اخذ الكنعانيين هذه التسمية ولكن كانوا ينطقونها (ح ق فت).

بعد الحذف والابدال المتعارف عليه عند انتقال الاسم من لغة لاخرى وقد أطلقواهذا الاسم على مصر كلها. وقد اخذ اليونانيون هذه التسمية من الكنعانيين ولكن بعد ان غيروا في بعض حروفها فقد حولوا حرف الحاء في كلمة (حيت) إلى حرف E وحولوا حرف الكاف في كلمة (كَ) إلى الحرف G حتى اصبحت Aegyptus وقد انتقلت هذه التسمية عن اليونانية إلى كل اللغات الاوربية.وكل لغة اضافت وحذفت طبقاً لخاصية كل لغة فمثلاً نجدها في الانجليزية Egypte و في الايطالية Egitto وقد أخذ عرب وسط وجنوب شبه الجزيرة العربية التسمية من الكنعانيين واطلقوها على الشعب الذي يسكن مصر (قبط) اي ان القبطية هي قومية الشعب المصري باكمله قديما وحديثاًاي ان القبطي هو المصري فالاقباط هم شعب مصر و القبطية هي قومية وليست ديانة او طائفة دينية انما هم اغلب الشعب المصري واحب ان اذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيما معناه
اني اوصيكم خيرا بقبط مصر فان لنا فيهم نسبا وصهرا
وهذا الحديث قيل قبل الفتح العربي لمصر اي ان اهل مصر هم القبط والقبط هم اهل مصر والقبط الذين هم اهل مصر كانوا يدينون باديان عدة وهي المسيحية في الدلتا والصعيد حتي اسيوط تزيد شمالا وتقل تدريجا حتى الجنوب ثم تنتشر جنوبا ومن سوهاج حتى النوبة عبادة امون الالاه المصري الفرعوني واقلية يهودية ليست بقليلة من ابناء مصر يتمركزون في الاسكندرية ويتواجدون هنا وهناك الى ان اتى الفتح الاسلامي لمصر وانتشار الاسلام في ربوعها وهجرة بعض القبائل العربية اليها يتواجدون هنا وهناك ونذكر بعض من هذه القبائل بني هلال وبني سليم الذين هاجروا الى مصر ثم هاجر معظمهم بامر من الخليفة الفاطمي الى المغرب العربي و قبيلة جهينة ( بقرية جهينة بمحافظة سوهاج) بني مر (بقرية بني مر باسيوط ) والاشراف الهاشمين ويتواجدون في اغلبهم بصعيد مصر بمحافظة قنا وعرب سينا وعرب مرسى مطروح وعرب الصعيد الجواني

ولكن رغم كل ذلك فان جميع الهجرات العربية بعد الفتح العربي لمصر لم تتعدى 150الف شخص كما ذكر الكاتب والمؤرخ جمال حمدان في احد كتبه وبرغم من ان هذا العدد من المهاجربين العرب لمصر كبير الا ان هذه الهجرات لم تغير في طبيعة وتركيب الشعب المصري حيث ان عدد الشعب المصري آن ذاك كان 8 مليون نسمة وان جميع الهجرات التي صاحبت المستعمرين من فرس وبيزنطين و رومان وعرب و ترك وفرانساويين وانجليز لم يؤثروا في هذا الشعب العريق كثيرا
الهم الا شخص عيناه خضراوتان اومراة شعرها بني وبعض من الكلمات التركية والفارسية و اليونانية و الفرنسية والانجليزية دخلت على اللسان المصري واختلطت بالغة العربية والقبطية لتكون العامية المصرية التي تحتوي على10 الاف كلمة قبطية

ولا ننسى ان الصعيد المصري بدأً من المنيا كان يتحدث اللغة القبطية حتي القرن 18م وحتي صدور فرمان عثماني بقطع لسان من يتحدث اللغة القبطية في مصر مما ساعد على انتشار اللغة العربية في الصعيد ونسيان اللغة القبطية الا بعض العائلات التي مازالت تحتفظ ببعض من اللغة القبطية وبعض الاغاني القبطية والتي تعتبر هي بقايا التراث القبطي المصري وبعض من القساوسة الارثوزوكس الذين يقيمون صلواتهم باللغة القبطية الحية حتي يومنا هذا في الاديرة المصرية وبين محبي علم المصريات وبعض من المثقفين وفي قلبي .
مصري قبطي مسلم
جنسيتي قوميتي ديني


المصدر: http://www.dvd4arab.com/showthread.php?t=861909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
أبو الفداء



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حول اسم مصر "egypt"...   الأحد سبتمبر 07, 2008 4:02 pm

وهذا رابط لسلسلة مقالات على منتدى أبناء مصر بعنوان:
ياعشاق مصر (الإسم مصر وليس إيجيبتوس):

http://www.egyptsons.com/misr/thread15633.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mi3raj.net/vb/
 
حول اسم مصر "egypt"...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصري العلماني :: عام :: اوراق مصرية-
انتقل الى: