المصري العلماني

المصري العلماني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر والبنغلاديش والمغرب الأقصى الأكثر تديّنا في العالم !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The_Egyptian_Liberal



المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 32
الموقع : www.alawan.orgl

مُساهمةموضوع: مصر والبنغلاديش والمغرب الأقصى الأكثر تديّنا في العالم !   الأربعاء مايو 13, 2009 9:03 pm



تصدّرت مصر الترتيب العالميّ في أهمّية التديّن وفقا لنتيجة استطلاع أجرته مؤسّسة جالوب الأمريكيّة لاستطلاعات الرأي (Gallup)، واعتبر فيه مائة في المائة من المصريّين الذين شملهم الاستطلاع أنّ للدين أهمّية كبيرة في حياتهم، متقدّمة في ذلك على العديد من الدول الإسلامية والإفريقيّة.

وحلّت بنجلاديش في المرتبة الثانية بنسبة 99%، والمغرب الأقصى في المركز الثالث بنسبة 98% رفقة أندونيسيا وجيبوتي والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية التي يدين غالبية سكانها بالمسيحية مع وجود قوي للكنائس الإنجيلية. وكشفت الدراسة أنّ الأمريكيين أكثر إيمانا بنسبة مرّتين ونصف عن الفرنسيين، فقد احتلّت فرنسا المرتبة التاسعة في الدول الأقلّ إيمانا مع 25% فقط يرون أنّ للدين "مكانة كبيرة في حياتهم"، وتتعادل اليابان مع فرنسا في هذه النسبة، في حين ترتفع النسبة إلى 65% عند الأمريكيين، وهو معدّل يفوق كثيرا متوسّط معدّل الدول المتقدمة (38%) ومنها على سبيل المثال سويسرا (42%) وكندا (45%).

وتبدو إستونيا الدولة الأقلّ إيمانا بنسبة 14% فقط، متقدّمة في ذلك على العديد من دول شمال أوروبّا الأخرى أو الدول الشيوعية السابقة. وفي الهند، بلغت نسبة التدين 79% وفي إسرائيل 50%. ولاحظ معهد جالوب انتشارا قويّا للتدين في لبنان (86%) وإيران ( 83% ). ويذكر أنّ الاستطلاع المذكور جرى فى الفترة من عام 2006 وحتى 2008 ، وشمل ألف راشد في كلّ من الدول المعنية، مع هامش خطأ يدور حول ( 4%).

الملاحظ أنّ القاسم المشترك بين المجتمعات الأكثر تديّنا هو الأوضاع الاقتصاديّة، حيث تشير نتائج الاستطلاع الذي شمل 143 دولة أنّ ثمانية من أصل 11 دولة الأكثر تديّنا حول العالم هي من الدول الفقيرة. بينما الدول الأقل تدّينا في القائمة هي دول غنية ومنها السويد واليابان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصر والبنغلاديش والمغرب الأقصى الأكثر تديّنا في العالم !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصري العلماني :: عام :: مناقشات سياسية-
انتقل الى: